ربيـــــع الإبـــداع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم على هذا المنتدى
وأسأل الله العظيم النفع لنا ولكم
تسرنا زيارتكم
ربيـــــع الإبـــداع

::..منـتـــدى ربيـــــع الإبـــداع..::



بحث عن:

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  أين أنتم ؟؟
الخميس أكتوبر 28, 2010 2:38 am من طرف هدي القلوب

» لآلئ ابن قيّم الجوزية رحمه الله
الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:56 pm من طرف ربيع الشام

»  استفسار
الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:51 pm من طرف ربيع الشام

»  أیا بحر ...
الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:15 am من طرف هدي القلوب

» ع الجزيرة
الخميس أكتوبر 07, 2010 7:33 am من طرف *علي*

» قواعد في الإعراب
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:57 pm من طرف ربيع الشام

» إحساس مؤلم
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:55 pm من طرف ربيع الشام

» الى سكان اللاذقية
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 4:35 pm من طرف ربيع الشام

» المساجلة الشعرية
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:41 am من طرف *علي*

» كن مظلما
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 6:28 am من طرف أبوأحمد

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الأربعاء يوليو 10, 2013 2:59 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 288 مساهمة في هذا المنتدى في 72 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 17 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عاشقة الجنة فمرحباً به.


    سلسلة:: * أحكام الجنــــــائز *

    شاطر
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    سلسلة:: * أحكام الجنــــــائز *

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:20 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة ومن والاه..

    إنَّ للجنائز أحكاماً شرعيّة علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمرنا أن نتخذها منهجا في جنائزنا وحذرنا من الميل عنها والله عز وجل أمرنا أن نتخذ النبي صلى الله عليه وسلم قدوة وأسوة وحذرنا من مخالفة أمره ولما كثرت الأخطاء في الجنائز كثيراً كثيرا وأصبحت المخالفات لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم فيها منهجاً متبعاً وخاصة في بلدنا هذا والناس قد جهلوا سنة النبي صلى الله عليه وسلم أحببت أن أضع بين يديكم سلسلة مختصرة عن أحكام الجنائز كما أمرنا بها رسول الله صلى الله عيه وسلم بأدلة علمية شرعية لا أخرج منها على قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم .
    والذي ذكرني بها هو موت قريب لإحدى إخواني وقد طلب مني أن آتي له بكتاب عن الجنائز والواجب والأخطاء المخالفة فأتيت له بكتاب الشيخ الألباني "أحكام الجنائز" و تذاكرناه سوية وقد كنت قرأته منذ زمن طويل وعدت لأتذكر منه مسائل كثيرة قد نسّيتها ..

    ونشراً لسنة محمد صلى الله عليه وسلم وإزهاقا للباطل والميل عن سنته صلى الله عليه وسلم ونشراً للعلم والفائدة والخير سأضعها مختصرةً بين أيديكم أمُرَّ فيها على المسائل لأنقلها لكم وبسهولة واختصار أحضّرها من كتاب "أحكام الجنائز" للشيخ الألباني –رحمه الله- وبعد أن تقرؤها وتتعلموها -بإذن الله- سترون الفرق الكبير بين اليوم وبين هدي النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم في الجنائز ودفنها ..

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم وأسأل الله المعونة والتوفيق والسداد ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    عدل سابقا من قبل ربيع الشام في الخميس سبتمبر 23, 2010 5:39 pm عدل 1 مرات
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    ما يجب على الحاضرين عند موته ..

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الخميس سبتمبر 23, 2010 5:37 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أحكام الجنائز وبدعها

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.




    ما يجب على الحاضرين إذا احتضر الرجل:


    أن يلقنوه الشهادة، لقوله صلى الله عليه وسلم: " لقنوا موتا كم لا إله إلا الله، (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله عند الموت دخل الجنة يوما من الدهر، وإن أصابه قبل ذلك ما أصابه) ".


    وليس التلقين ذكر الشهادة بحضرة الميت وتسميعها إياه، بل هو أمره بأن يقولها خلافا لما يظن البعض، والدليل حديث أنس رضي الله عنه:
    " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد رجلا من الأنصار، فقال: يا خال! قل: لا إله إلا الله، فقال: أخال أم عم؟ فقال: بل خال، فقال: فخير لي أن أقول: لا إله إلا الله؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم ".
    أخرجه الإمام أحمد بإسناد صحيح.




    أما قراءة سورة (يس) عنده، وتوجيهه نحو القبلة فلم يصح فيه حديث، وإن من يعتقد بقراءة سورة (يس) عند الميت فهم يستندون إلى أحاديث لم تصح، بل كره سعيد بن المسيب توجيهه إليها، وعن زرعة بن عبد الرحمن أنه شهد سعيد بن المسيب في مرضه وعنده أبو سلمة بن عبد الرحمن فغشي على سعيد، فأمر أبو سلمة أن سلمة أن يحول فراشه إلى الكعبة.
    فأفاق، فقال: حولتم فراشي!؟ فقالوا نعم، فأمر سعيد أن يعاد فراشه.



    ولا بأس في أن يحضر المسلم وفاة الكافر ليعرض الإسلام عليه رجاءَ أن يسلِمَ.
    لحديث أنس رضي الله عنه قال: " كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: أسلم، فنظر إلى أبيه وهو عنده؟ فقال له أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: الحمد لله الذي أنقذه من النار، (فلما مات، قال: صلوا على صاحبكم) ".أخرجه البخاري
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: سلسلة:: * أحكام الجنــــــائز *

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الخميس سبتمبر 23, 2010 5:41 pm

    يتبع إن شاء اله تعالى ..


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: سلسلة:: * أحكام الجنــــــائز *

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الجمعة سبتمبر 24, 2010 4:37 pm


    ما على الحاضرين بعدموته:


    عليهم أن يغمضوا عينيه،ويدعوا له أيضا لحديث أم سلمة قالت: " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم علىأبي سلمة، وقد شق بصره، فأغمضه –أي عينيه- ثم قال: إن الروح إذا قبض تبعه البصر، فضجناس من أهله فقال: لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فان الملائكة يؤمنون على ماتقولون، ثم قال: اللهم اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبهفي الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، و افسح له في قبره، ونور له فيه".
    أخرجه مسلم وأحمد وغيرهم.



    وهذا في غير من مات محرما، فأماالمحرم، فإنه لا يغطى رأسه ووجهه لحديث ابن عباس قال: " بينما رجل واقفبعرفة، إذ وقع عن راحلته فوقصته، أو قال: فأقعصته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:اغسلوه .. ولا تطيبوه، ولا تخمروا رأسه ولا وجهه، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا". متفق عليه




    أن يعجلوا بتجهيزه وإخراجه إذا بانموته، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: " أسرعوا بالجنازة.."


    أن يدفنوه في البلدالذي مات فيه، ولا ينقلوه إلى غيره، لأنه ينافي الإسراعالمأمور به في حديث أبي هريرة المتقدم.




    أن يبادر بعضهم لقضاءدينه من ماله، ولو أتى عليه كله، فإن لم يكن له مال فعلىالدولة أن تؤدي عنه إن كان جهد في قضائه، فإن لم تفعل وتطوع أحدهم جاز ذلك.
    عن سعد بن الأطول رضيالله عنه " أنأخاه مات وترك ثلاثمائة درهم، وترك عيالا، قال: فأردت أن أنفقها على عياله، قال:فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: إن أخاك محبوس بدينه (فاذهب) فاقض عنه(فذهبت فقضيت عنه، ثم جئت) قلت: يا رسول الله، قد قضيت عنه إلا دينار ين ادعتهماامرأة، وليست لها بينة، قال أعطها فإنها محقة، (وفي رواية: صادقة) ".




    يتبع إن شاء الله


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: سلسلة:: * أحكام الجنــــــائز *

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الإثنين سبتمبر 27, 2010 4:22 am

    ما يجوز للحاضرينوغيرهم
    1-
    ويجوز لهم كشف وجهالميت وتقبيله، والبكاء عليه ثلاثة أيام.
    عن عائشة رضي الله عنهاقالت: " أقبل أبو بكر رضي الله عنه على فرسه حتى نزل فدخل على المسجد، فلميكلم الناس حتى دخل على عائشة رضي الله عنها، فتيمم النبي صلى الله عليه وسلم وهومسجى ببردة، فكشف عن وجهه، ثم أكب عليه فقبله بين عينيه، ثم بكى فقال: بأبي أنتوأمي يا نبي الله. أخرجه البخاري



    وعن عبد الله بن جعفررضي الله عنه: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمهل آل جعفر ثلاثا أن يأتيهم،ثم أتاهم فقال: لا تبكوا على أخي بعد اليوم.."

    2-
    ويجب على أقارب الميتيبلغهم خبر وفاته أمران: الأول: الصبر والرضا بالقدر لقوله تعالى: (و لنبلونكمبشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال و الأنفس والثمرات وبشر الصابرين * الذينإذا أصابتهم مصيبة قالوا: إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهمورحمة وأولئك هم المهتدون).
    الثاني:
    الاسترجاع، وهو أن يقول: (إنا لله وإناإليه راجعون) كما جاء في الآية المتقدمة، ويزيد عليه قوله: " اللهم أجرني فيمصيبتي وأخلف لي خيرا منها " لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسولالله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من مسلم تصبه مصيبة فيقول ما أمره الله(إنا لله وإنا إليه راجعون) اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا أخلفالله له خيرا منها. أخرجه مسلم

    3-
    ولا ينافي الصبر أن تمتنع المرأة منالزينة كلها، حدادا على وفاة ولدها أو غيره إذا لم تزد على ثلاثة أيام، إلاعلى زوجها، فتحد أربعة أشهر وعشرا، لحديث زينب بنت أبي سلمة قالت: " دخلت علىأم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقول: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر (أن) تحد على ميت فوق ثلاث،إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا " ثم دخلت على زينب بنت جحش - حين توفي أخوهافدعت بطيب فمست، ثم قالت: مالي بالطيب من حاجة، غير أني سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقول.." فذكرت الحديث. ولكنها إذا لم تحد على غير زوجها، إرضاء للزوجوقضاء لوطره منها، فهو أفضل لها.




    يتبع إن شاء الله تعالى ..


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: سلسلة:: * أحكام الجنــــــائز *

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 9:23 pm


    ما يحرّم على أقارب الميت وغيرهم:
    لقد حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم أمورا كان و لا يزال بعض الناس يرتكبونها إذا مات لهم ميت، فيجبمعرفتها لاجتنابها، فلا بد من بيانها:
    أ – النياحة.. وقال: النائحة إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب ". رواه مسلم في صحيحه
    رواه مسلم

    ب- ضرب الخدود..
    ج- شقّ الجيوب.. لقوله صلى الله عليهوسلم:"ليس منا من لطم الخدود، وشق الجيوب، ودعى بدعوى الجاهلية"
    متفق عليه.
    د- حلق الشعر. قال أبو موسى الأشعري إن رسول الله صلى الله عليه وسلم برئ من الصالقة، والحالقة، والشاقة ".
    متفق عليه و الصالقة هي التي ترفع صوتها عن الموت.
    ه- نشر الشعر..لحديث امرأة من المبايعات قالت: كانفيما أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا ننشر شعرا. رواه أبو داود بسند صحيح .
    ز- إعفاء بعض الرجال لحاهم أياماً ثم حلقها. لأن هذا الإعفاء في معنى نشر الشعر كما هو ظاهر والله أعلم .


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 7:33 pm