ربيـــــع الإبـــداع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم على هذا المنتدى
وأسأل الله العظيم النفع لنا ولكم
تسرنا زيارتكم
ربيـــــع الإبـــداع

::..منـتـــدى ربيـــــع الإبـــداع..::



بحث عن:

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  أين أنتم ؟؟
الخميس أكتوبر 28, 2010 2:38 am من طرف هدي القلوب

» لآلئ ابن قيّم الجوزية رحمه الله
الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:56 pm من طرف ربيع الشام

»  استفسار
الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:51 pm من طرف ربيع الشام

»  أیا بحر ...
الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:15 am من طرف هدي القلوب

» ع الجزيرة
الخميس أكتوبر 07, 2010 7:33 am من طرف *علي*

» قواعد في الإعراب
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:57 pm من طرف ربيع الشام

» إحساس مؤلم
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:55 pm من طرف ربيع الشام

» الى سكان اللاذقية
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 4:35 pm من طرف ربيع الشام

» المساجلة الشعرية
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:41 am من طرف *علي*

» كن مظلما
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 6:28 am من طرف أبوأحمد

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الأربعاء يوليو 10, 2013 2:59 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 288 مساهمة في هذا المنتدى في 72 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 17 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عاشقة الجنة فمرحباً به.


    قواعد في الإعراب

    شاطر
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الجمعة أكتوبر 01, 2010 5:17 am


    قواعـــــد في الإعــراب



    يعرب ضمير الغائب المتصل بالفعل دائماً مفعولاً به، أما إذا اتصل بالاسم فيعرب مضافاً

    مثاله: جاءه أخوه .

    جاء : فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرةعلى آخره . الهاء: ضمير متصل مبني على الضمّ في محل نصب مفعول به.

    ويعرب في محل نصب مفعول به لأن أصل الكلمة إن كنا نتحدث عن زيد "مثلاً" جاء زيداً أخوه . فاستبدلنا مكان المفعول به الذي هو "زيداً" بالهاء فأخذت محله الإعرابيّ.

    أخو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنهمن الأسماء الخمسة . الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.. وجاءالضمير في "أخوه" في محل جر بالإضافة

    لأنه اتصل بالاسم فأصل الجملة: جاءَزيداً أخو زيدٍ . فيكون إعراب "زيدٍ" الثانية المجرورة مضافاً إليهفاستبدلنا عنها بالضمير وهو الهاء فأخذ مكانه الإعرابي.


    ويكون أصل الجملة"جاءه أخوه" هو " جاء زيداً أخو زيدٍ" وتم استبدالها بــ "جاءه أخوه "



    كتابة أخيكم : ربيـــــــ الشام ــــــــــع


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "
    avatar
    *علي*
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 51
    النقاط : 65
    السّمعة : 1
    تاريخ التسجيل : 13/09/2010
    الموقع : ماأضيق العيش لولا فسحـة الأمـل

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف *علي* في الجمعة أكتوبر 01, 2010 7:00 am

    ثانكس ربيع



    ----------------------------------------

    أبو بكر
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 24
    النقاط : 44
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 20/09/2010

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف أبو بكر في الجمعة أكتوبر 01, 2010 7:55 pm

    ششششششششششششششششوووووووووووووووووووككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااانننننننننننننننننننننننننننننننننن
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:51 pm

    *علي* كتب:ثانكس ربيع


    ويلكم علي


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:52 pm

    أبو بكر كتب:ششششششششششششششششوووووووووووووووووووككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااانننننننننننننننننننننننننننننننننن



    أهلاً بكم أخي الحبيب


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:56 pm


    كل ما وقع بعد الظرف أعرب مضافاً إليه غالباً.

    مثال ذلك: "جلست بين محمد وأخيه"

    جلستُ: فعلٌ ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ،
    والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
    بين : ظرف مكانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    محمد : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
    الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    ويكفي فيه أن تقول: حرف عطف.
    أخيه: معطوف على المضاف إليه مجرور مثله وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
    والهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.



    يتبع إن شاءالله تعالى ..


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "

    هدي القلوب
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 45
    النقاط : 64
    السّمعة : 4
    تاريخ التسجيل : 20/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : وحي القلم

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف هدي القلوب في الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:07 am


    موضوع مفيد جداً

    بعون الله سنكون من المتابعين

    في ميزان أعمالك أخي
    avatar
    *علي*
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 51
    النقاط : 65
    السّمعة : 1
    تاريخ التسجيل : 13/09/2010
    الموقع : ماأضيق العيش لولا فسحـة الأمـل

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف *علي* في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:51 am

    متــــابع معك ابو الليوس


    ----------------------------------------
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 4:38 pm

    هدي القلوب كتب:
    موضوع مفيد جداً

    بعون الله سنكون من المتابعين

    في ميزان أعمالك أخي


    جزاك الله خيرا أختي هدي القلوب

    موضوع متجدد مفيد ومهم بإذن الله وفيه من الخير الكبير ...

    يسرني مروركم ..


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:54 pm

    *علي* كتب:[color=blue][b]متــــابع معك ابو الليوس
    [/

    [center]أحلى أبو ريان .. الله يبارك فيك


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "
    avatar
    ربيع الشام
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد المساهمات : 118
    النقاط : 196
    السّمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    العمر : 27
    الموقع : أسد في أرض الفئران

    رد: قواعد في الإعراب

    مُساهمة من طرف ربيع الشام في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:57 pm

    3- ما يقع بعد (أفعل) التفضيل إذا كان منصوباً أعرب تمييزاً.
    مثال على هذا:
    محمد أفضل الناس خلقاً ، سمير أحسن اللاعبين قوةً.
    خلقاً، قوةً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق آخره.


    ----------------------------------------

    قال ابن القيم رحمه الله

    وما ضُرِب عبدٌ بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله

    خُلِقَتِ النَّارُ لإذابة القلوب القاسية، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي
    , إذا قسي القلب قحطت العين
    .. "

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 7:05 pm